موقع السيد حسن النمر الموسوي

الأخبار

جديد الموقع

أشاد السيد حسن النمر الموسوي بالابتعاث واعتبر أنه « مكسب من مكاسب هذا المجتمع وهذا الوطن وهذا البلد» وأنه « يلبي حاجة الناس إلى أن يحتكوا بالآخرين ويستفيدوا من تجاربهم في العلم ».

واستنكر سماحته ارتفاع الأصوات التي تعتبر الابتعاث خطراً على المجتمع بسبب تعرّض شاب أو شابة بين آلاف لانحراف فكري أو سلوكي.

جاء ذلك في سياق رفض تعميم الأخطاء الفردية على الحالات العامة.

وأضاف « إننا إذا أردنا أن نطبق قاعدة تعميم الأحكام فإننا سنغلق كل مرافق البلد من حلقات تحفيظ القرآن إلى الجامعات في البلد وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ».

وأوضح السيد النمر أن أصل نشدان الكمال لدى الناس « مبدأ فطري وغريزي أقرّه الله عز وجل في القرآن الكريم » قائلا : أن اختلاف الناس في تحديد الكمال لا يصح أن يكون نافيا لأصل الموضوع.

 

وأما عن الاختلافات والتباينات بين الناس فقد أكد سماحته أنه لو تأمل الناس بعض وجوه الاختلاف لوجدوا أن فيه شيء من المصلحة « وأن المطلوب منا ليس أن نلغي الاختلافات، بل أن نُحسن التعامل معها » .

 

وفي سياق حديثه عن اختلاف أفهام الناس وأفكارهم وأثرها في الاختلاف فقد اعتبر سماحته أنه أحدث « تباينات على مستوى الأداء والأدوات فكل صاحب منهج سيختار من الأدوات ما يناسبه. فالظالمون والطغاة لا يهمهم أن يتحقق مطلبهم بالحق أو الباطل المهم أن يحقق الهدف الذي ينشده ».