موقع السيد حسن النمر الموسوي

الأخبار

جديد الموقع


استكمالا للحديث حول الآية "اهدنا الصراط المستقيم" والتي اتخذتها القافلة شعارًا لهذا الموسم، تحدث سماحة السيد حسن النمر الموسوي عن أسباب الهداية وذكر أنه لو تساءلنا وسألنا الله عزوجل: هل للهداية أسباب؟
نجد أن هناك ثمة أسباب ووسائل كثيرة للهداية
نريد أن نقف عند أهم أسباب الهداية وأساسياتها.
فالسبب الأول وهو الوحي المتمثل في الكتب السماوية النازلة من عند الله على أنبيائه، الله سبحانه يقول: (إن هذا القرآن يهدي للتي هي أقوم)، وكأن فيها إشارة إلى أن غير القرآن لا يهدي، حتى لو أهدى لما هو قويم فإن الذي هو أقوم وأفضل والأكثر ثباتاً لايتوفر إلا في القرآن الكريم. وقد وصف الله هذا الكتاب الحكيم في عدة آيات منها أوائل سورة البقرة (الم . ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين)، فحقيقة القرآن ومضمونه التي فيها التفسير والتأويل لا يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم الذين أشار إليهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بأهل البيت عليهم السلام  أنهم مع القرآن والقرآن معهم تلازماً سلوكياً (لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ).
ثم ذكر سماحته أن من أسباب الهداية ايضاً ذكر الله عزوجل كما ورد في سورة الأَنْعَام، أن ثمة خلل لا يمكن أن يكون الخلل لا في  الله ولا في رسوله ولا في كتاب الله ، الخلل في الذي أراد الله هدايته وأراد هو أن لا يهتدي ظناً منه أن لديه القدرة أن يهدي نفسه.
ومن أسباب الهداية الكعبة المشرفة التي أمرنا الله أن نطوف حولها في هذه المناسك فيصف الله البيت الحرام في كتابه: (جعل الله البيت الحرام قياماً للناس)، فالكعبة سبب لقيام الناس وأحد أسباب تمسك هذه الأمة وجود الكعبة فالإمام المهدي عجل الله فرجه الشريف الذي ادخره الله لإصلاح الوضع سينطلق من الكعبة. ومن خصوصية الكعبة أنها دحيت الأرض من تحتها وتاب الله عز وجل على آدم لما سار على ما لا ينبغي وأمر الله إبراهيم عليه السلام أن يشيد الكعبة من بعد الطوفان مرة أخرى من أجل التوحيد وأن يؤذن في الناس بالحج .
والسبب الآخر في باب الهداية هم الأنبياء والرسل من جهة والأئمة والأوصياء من جهة أخرى.

 

-------------------

المصدر:

موجز العهد (العدد١٢٣)